مجرد تصور لمدرسة المستقبل :
1- إلغاء نظام الفصول الدراسية واستبدالها بقاعات دراسية 5 او 6 قاعات على الأكثر كل قاعة تستوعب من 150 إلى 200 طالب
2- استبدال السبورات التقليدية والطباشير بوسائل حديثة وآمنه
3- عمل اختبارات للطالب قبل التحاقه بالتعليم الإعدادي لمعرفة مدى قدراته العقلية واستعداده الدراسي
4- تفعيل دور أخصائي تكنولوجيا التعليم داخل المدرسة وعمل جدول خاص له بعيدا عن الطرق المتبعة حاليا
5- التوجه الإداري نحو العمل الالكتروني باستخدام الحاسب الآلي في إعداد الأوراق الخاصة بالشئون الإدارية بالمدرسة مع مراعاة تدريب العاملين على استخدام هذه الوسائل
6- تعيين محقق شئون قانونية داخل المدرسة يكون متواجد بصفة مستمرة وإلغاء الشئون القانونية بالإدارة والمديرية
7- تعيين موجه مالي وأدارى داخل المدرسة لمراجعة الإعمال المالية والإدارية وتوجيه العاملين
8- تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي تجاه أية حالة تحتاج إلى دراسة مع التنسيق مع أولياء الأمور
9- استحداث نظام جديد لحضور وانصراف العاملين
10- يتم تشكيل لجنة داخل المدرسة من مدير المدرسة والنظار والوكلاء لمناقشة الأمور الخاصة بالعاملين و أية مشاكل تعترض العملية التعليمية ومن حق اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة التقصير من العاملين بدون الرجوع لجهات أخرى
11- الاهتمام بتدريب العاملين كل فيما يخصه مع عمل تقرير عن هذه التدريبات وكيفية استفادة المدرسة منها
12- التنسيق مع الشرطة لتعيين واحد أو أكثر من رجال الشرطة للتواجد بصفة مستمرة داخل المدارس لمنع أية مشاكل خصوصا بالتعليم الفني
13- ترك الحرية للمعلم في تدريسه للمادة بالاستعانة بمنهج الوزارة و أىة وسائل أخرى يراها مناسبة لتدريس المادة مع إلغاء كشكول التحضير لانه لا يجدي في حالة استخدام وسائل حديثة في الشرح
14- ربط المادة العلمية بالواقع العملي وعمل زيارات ميدانية للطلبة لمواقع ميدانية مرتبطة بالمادة الدراسية
15- تنسيق وزارة التعليم مع الشركات المختلفة والمصانع لتدريب الطلبة إثناء العام الدراسي أو الإجازة الصيفية مع تحمل الدولة لأجر يومي أو اسبوعى للطالب
16- الاتفاق مع الشركات والمصانع والمصالح الخاصة والحكومية على منح فرص عمل لأوائل الخريجين تشجيعا للطلبة على التفوق والتحصيل الدراسي
17- اكتشاف الطلاب أصحاب القدرات العقلية الخاصة والمتميزة وتنمية قدراتهم ورعايتهم
18- إنشاء أقسام خاصة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وتعيين المعلمين و الأخصائيين المتخصصين فى هذا المجال
19- إنشاء أقسام للمتسربين من التعليم بعد عمل دراسة عليهم و إحصائيات لمعرفة الإعداد والسن والظروف الاجتماعية
20- إنشاء قسم لمحو الأمية وتعليم الكبار وتوفير المعلمين لهم إما من الموجودين على رأس العمل مقابل منحهم اجر إضافي لهم أو تعيين معلمين من خريجى كليات التربية لاستيعاب إعداد كبيرة منهم[i